آخر الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / القاتل الصامت : “الشوفو” سخان الماء يجب الحذر منه.. لهذا السبب !!

القاتل الصامت : “الشوفو” سخان الماء يجب الحذر منه.. لهذا السبب !!

Spread the love

بن طيب سيتي :  كمال ازايو   

خلال كل شتاء تتكرر مآسي الوفيات المفاجئة بسبب وسائل التدفئة التقليدية وسخانات الماء التي تشتغل بواسطة الغاز، وتسجل اختناقات وتسممات بالجملة بين المواطنين.

وتكشف الأرقام المعلن عنها سنويا خطورة الظاهرة، حيث إن عائلات بكاملها تذهب ضحية موت مفاجئ مجاني وصامت لغاز قاتل أحادي أوكسيد الكاربون ( نسبة التسممات تحدث بالمنزل ب 96,8% حسب دراسة المركز المغربي لمحاربة التسمم ) لهذا نقدم لكم بعض المعلومات عن القاتل الصامت *سخان الماء*.

لا شك اننا جميعا لاحظنا ان كل الوفيات الناتجة عن السخانات الماءالتي تشتغل بالغاز تكون اكثر في فصل الشتاء ، رغم اننا كلنا نستعمل هذه السخانات في باقي الفصول، الصيف، الربيع، و غيرها و لم تكون لا حوادث من هذا النوع.

لماذا ؟، لان بكل بساطة ليس السخان الذي يقتل، وانما الغاز السام احادي اكسيد الكربون.
كيف ؟، المهم كلنا نعرف ان نسبة الاوكسجين في الجو هي 21% وكلنا نعرف اي احتراق كامل ضروري له من الاوكسجين لكي يكون كاملا، والان نربط هذا بفصل الشتاء ؟ لماذا الحوادث تحدث في فصل الشتاء و لماذا الضحية لا يحس بتسرب الغاز ويموت وهو واقفا .

سخان الماء توجد فيه فلام :
وهذه الفلام تحتاج ضروري الاوكسجين لكي تشتعل  احتراقا كاملا. من هنا نفهم ان الانسان عندما يضع سخان الماء و سط منزله في فصل الشتاء غالبا يقوم باغلاق نوافذ ومنافذ دخول هواء جديد للمنزل بسبب البرد القارس. و بالتالي نسبة 21% من الاوكسجين تكون ثابتة في المنزل ، وعندما تشعل سخان الماء تقوم الفلام المشتعلة باستهلاك من 21% الاوكسجين حتى ان يقل نهاءيا ومن هنا لم تطفىء الفلام ولاكن تقوم عملية اخرى وهي الاحتراق الغير الكامل مع غاز ثناءي اوكسيد الكربون، وهذا  الاحتراق الغير الكامل هو الذي ينتج الغاز السام احادي اوكسيد الكربون الذي لا لون و لا راءحة له لانه غاز سام و يقتل بسرعة و لتفادي هذا الامر يجب تركيب (الشوفو )سخان في(البالكو)الشرفة او قرب النوافذ ،وعندما تريد الاستحمام عليك ترك احد نوافذ المنزل مفتوحة للتهوية والحمام الذي تستحم فيه ضروري ان يحتوي على فتحة ولو صغيرة التهوية ويجب عدم اقتناء النوع الرخيص ضعيف الجودة .

 

للاعلان هنا اضغط على الصورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بناية تحتوي على محرك لضخ المياه بحي المسيرة تتعرض للسرقة من قبل مجهولين.. وهذا ما تمت سرقته !!

Spread the loveبن الطيب سيتي   تعرضت بناية بحي المسيرة بمدينة بن ...