آخر الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / خطير جدا: جماعة تعاني من أزمة مائية جد مرعبة.. التفاصيل

خطير جدا: جماعة تعاني من أزمة مائية جد مرعبة.. التفاصيل

Spread the love

بن الطيب سيتي/ متابعة

 

تعاني ساكنة جماعتي بني جميل مكصولين وبني جميل مسطاسة،إقليم الحسيمة،من مشكل حقيقي وخطير يتفاقم يوما بعد يوم ،فمياه الشرب أصبحت مفقودة في مجموعة من الدواوير في مختلف أرجاء الجماعتين،كدواوير “إسومار” ،”وهران” و”إبرانن” على سبيل المثال فقط،والأمر مُرشح للإمتداد لدواوير أخرى ،وبالتالي تضاعف معاناة الساكنة بقوة مع مشكل المياه ،في ظل عدم وجود سياسة مائية حقيقية مُنزّلة تنزيلا صحيحا على أرض الواقع .

‌فبرنامج تعميق الآبار المبرمج من طرف الجماعتين لم يتم الشروع في إنجازه وتنفيذه من طرف الجماعتين،كما أن تواجد كثرة المتدخلين من عمالة وجهة وإقليم وجماعة ترابية ومؤسسات قطاعية أخرى ،والوضعية الإستثنائي التي تشهدها مدينة الحسيمة منذ حراك الريف الآخير ،يُصعّب على الساكنة إيجاد مُخاطب حقيقي يجيب عن كل التساؤلات المتعلقة بالسياسة المائية . ‌إن الساكنة تتساءل عن عدم ربط الدواوير التابعة لجماعة بني جميل مسطاسة بالمياه الصالحة للشرب . ‌فلا يُعقل أنه تم تجهيز عدة دواوير بقنوات للماء على طول الطريق الرابطة بين دوار “إمزوار” وصولا إلى ما وراء دوار” تدّارت “،منذ أكثر من عشر سنوات وأُتلفت ويتم الآن إعادة تجهيزها من جديد ،مُعرضين المال العام للهدر بطريقة بشعة .

‌إن جماعتي بني جميل مكصولين وبني جميل مسطاسة تحتاج لتنزيل سياسة مائية حقيقية تسعى للحفاظ على الفرشة المائية المُستنزَفة أصلا،وإلى إعادة النظر في سياسة برنامج تعميق الآبار عبر إضافة نقاط تجميع مياه وتوزيعها داخل كل دوار ،حتى يصل الماء إلى كل الساكنة،وبالتالي ترشيد أفضل لإستعمال المياه.‌ فإن كانت الحكومات المتعاقبة تمكنت من تعميم الكهرباء على كل دواوير الجماعتين ،فإنّ الوقت قد حان للذهاب من أجل تعميم المياه على كل الدواوير ،وإلا فإننا سنكون أمام أزمة ماء حقيقية ،تقود المنطقة نحو المجهول .

صحف؛ إسماعيل أجرماي

للاعلان هنا اضغط على الصورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجلس العلمي لإقليم الدريوش يحدد قيمة زكاة الفطر نقدا.. وهذا مقداره !!

Spread the loveبن الطيب سيتي/مراسلة   أعلن المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش ...