آخر الأخبار
الرئيسية / وطنية / المغرب يوقع مذكرات تفاهم إفريقية في القمة العالمية للمناخ بألمانيا‎

المغرب يوقع مذكرات تفاهم إفريقية في القمة العالمية للمناخ بألمانيا‎

Spread the love

 

وقع المغرب على عدد من مذكرات التفاهم مع بلدان إفريقية ومنظمات دولية على هامش مشاركته في القمة العالمية للمناخ “كوب 23” التي تحتضنها مدينة بون الألمانية.

وفي هذا الإطار وقعت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، رفقة اسيتو بلد، وزيرة البيئة والماء والغابات الغينية، على مذكرة تفاهم لإعداد مشاريع مشتركة.

وقالت الوافي إن توقيع المذكرة يأتي في إطار أولوية الإستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب، مشيرة في تصريح لهسبريس إلى أنها ستسمح للبلدين معا بتطوير مشاريعهما المشتركة في مجال حماية البيئة.

وأكدت الوزيرة أنه تم التوقيع على عدد كبير من مذكرات التفاهم مع بلدان إفريقية، وتم وضع خطة عمل مغربية يتم العمل على تفعيلها منذ انعقاد قمة المناخ الماضية بمراكش؛ ناهيك عن أن الاشتغال يأتي في إطار مؤسساتي للعمل والتبادل وتعزيز القدرات وإنجاز مشاريع مهمة، وأيضا نقل التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة.

من جانبها قالت الوزيرة الغينية، في تصريح لهسبريس، إن الاتفاقية سيعقبها تشكيل لجنة تعاون جنوب جنوب من خبراء من الطرفين، ستشرع في عقد اجتماعات كل ثلاثة أشهر من أجل تبادل الخبرات العلمية وجميع الميادين التي تهم التعاون، مضيفة: “البلدان الإفريقية لها المشاكل البيئة نفسها، وبالتالي علينا البحث على الحلول نفسها”.

وضمن محاور المذكرة هناك: وضع التقييمات البيئية وإعداد التقارير، حماية وإدارة الموارد الطبيعية، تحقيق المساهمات المحددة وطنيا بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ، التكيف مع تغير المناخ، وضع آلية التنمية المستدامة، الاشتغال على مشاريع الصرف الصحي والإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة والسائلة، التوعية والتثقيف بشأن البيئة والتنمية المستدامة.

للاعلان هنا اضغط على الصورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة أحد هواة القنص برصاص بندقية في أول يوم من موسم القنص

Spread the love  متابعةفي واقعة وفاة مؤلمة، لقي صياد، ستيني، مصرعه، صباح ...